منتدى بريكة ولاية للبحوث والعلوم

المنتدى يهتم بتبادل المعلومات بين الطلبة والاساتذة في مختلف العلوم والمعارف كما يهتم بالتقريب بين كل الطلبة في الجزائر والعالم العربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عرض لمركب الفتائل الملونة - بريكة - (FILBA).

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amor
Admin


المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 30/01/2016
العمر : 29
الموقع : barika

مُساهمةموضوع: عرض لمركب الفتائل الملونة - بريكة - (FILBA).    السبت يناير 30, 2016 10:39 am

عرض لمركب الفتائل الملونة  - بريكة - (FILBA).
    ان مركب الفتائل الملونة هو نتيجة للإنقسام المؤسسة الوطنية (SONITEX) وذلك بسبب التحول من النظام الإشتراكي إلى النظام الرأسمالي،  بحيث أصبح هناك 17 وحدة على  مستوى الجزائر تختص في مختلف المنسوجات وتوجد 7 وحدات أخرى  خاصة بصناعة الألبسة العسكرية ( تابعة للقطاع العسكري)،  حيث وضع الهيكل التنظيمي لمؤسسة (FILBA) على أساس وظيفي، أي يجمع بين مختلف الوظائف التي تؤديها المؤسسة وتجمع نيابات المؤسسة تحت سلطة المدير. فالهيكل التنظيمي للمؤسسة فيه الهيكل الإداري للمؤسسة والهيكل التقني وهذا ما سنتعرف إليه في هذا المبحث.
المطلب الأول: نبذة تاريخية عن المؤسسة.
الفرع الأول: التعريف بالشركة الأم:
   ظهرت المؤسسة الوطنية (ـSONITEX) ـفي 22/07/1966 وهذا نظرا للنهضة الصناعية التي شهدتها البلاد في تلك الوقت وبالقرار الوزاري القاضي بتقسيم المؤسسات الوطنية إلى عدة وحدات عبر الوطن، و انقسمت هذه المؤسسة إلى عدة وحدات وفقا لمرسوم رقم394/82 المؤرخ في04/02/1982 ، لوزارة الصناعة الخفيفة وبعد إعادة الهيكلة للشركة الأم تم تقسيمها إلى عدة وحدات "مؤسسات" من بينها المؤسسة الوطنية للصناعات النسيجية القطنية التي تحتوي على إحدى عشرة مركب صناعي.
  وفي تاريخ 01/04/1986 .تم إعادة الهيكلة للمؤسسات الوطنية النسيجية القطنية بتقسيمها إلى وحدات "مؤسسات" من بينها مؤسسة الصناعات النسيجية القطنية "COTITEX" بكباتنة والتي تضم ثلاثة مركبات: باتنة، قسنطينة ، بريكة.  
الفرع الثاني: التعريف بالمركب الصناعي بريكة.
  إن المركب الصناعي ببريكة يعتبر أكبر مؤسسة وطنية لصناعة الخيوط الملونة وينتج أجود خيوط في الجزائر وحتى في إفريقيا، فهو يتخصص في إنتاج الخيوط القطنية الملونة وإنتاجها يعتبر نصف مصنع يساعد في صناعة الأقمشة . وهو تابع لمؤسسة الصناعات النسيجية القطنية بباتنة الذي انبثق في إطار المخطط الرباعي الثاني 1974/1977، بحيث تم لأجل إبرام عقد تأسيسي مع الشركة الفرنسية السويسرية والمسماة "آقاش ويلوا" وقد تم تشييده حسب مخطط الإنجاز التالي:
 تم إبرام العقد مع الشركة المكلفة في:        28/09/1977؛
 بدأت أشغال الإنجاز في:                    06/11/1978؛
 بدأت الأشغال الحقيقية للورشة في:          01/12/1979؛
 تم استلام الهندسة المدنية في شهر مارس:          1982؛
 بدأت التجارب في إنتاج الخيوط الملونة في:02/11/1982؛
 تم الاستلام المؤقت في :                        06/1983؛
 تم الاستلام النهائي  في:                        06/1984.  
   وللعلم فإن تكلفة إنجاز المؤسسة قدرت بـ : 893 مليون دج، وتجدر الإشارة بأن المركب  يتربع على مساحة تقدر بـ :130320 متر مربع ونظرا للظروف الاقتصادية التي شهدتها البلاد في الفترة السابقة والتي أنجز عنها تغيرات قد تحول هذا المركب الضخم إلى مؤسسة اقتصادية تحت تسمية المؤسسة العمومية الاقتصادية للخيوط الملونة ببريكة "FILBA" وذلك بتاريخ 24/03/1998 باسهم رأس مالها 1668270.000 دج والعنوان: المنطقة الصناعية ص ب رقم 270 بريكة.
 والآن أصبح مركب الخيوط الملونة شركة فرعية تابعة للشركة الأم في الجزائر العاصمة، وأصبحت منذ 2011، أضيف إلى إسمها القديم " TEXALG "، أي تسمى:
TEXALG    الجزائرية للمنسوجات مركب الخيوط الملونة FILBA بريكة.
المطلب الثاني: الهيكل الإداري للمؤسسة.
     تعتبر الهيكلة الإدارية أعلى درجة بالغة الأهمية داخل المؤسسة فهي المكلفة بالتنظيم والتسيير، والرقابة والإشراف.


الفرع الأول:أمانة المؤسسة.
   تعتبر أقرب هيئة إلى مدير المؤسسة، حيث  تساعده في أداء مختلف وظائفه المتمثلة أساسا في توجيه سياسة المؤسسة فيما يخص الإنتاج وغيره من الأنشطة  ونظرا لمهام المدير فإن أمانة المؤسسة تقوم بدور الوساطة بين المدير و مختلف نيابات مديريات المؤسسة، كما أنها تتكلف ببعض العلاقات الخارجية حسب برنامج المدير المهني ويمكن إنجاز مهامها فيما يلي:
- بوصفها أمانة للمؤسسة فهي مكلفة بالمحافظة على أسرار المؤسسة المختلفة(أساليب تسييرية أو إنتاجية،أرقام وإحصائيات حول نشاط المؤسسة. . . )؛
- تسيير مختلف الاجتماعات داخل المؤسسة التي تتم بين المدير وممثلي العمال أو مع رؤساء المصالح والبيانات، حيث تتكلف بتحضير جداول أعمال هذه الاجتماعات، وكذا تحرير محاضرها و توصياتها وحفظها في الأرشيف؛
- استقبال ضيوف المؤسسة  و التكلف بتسيير نشاطهم داخل المؤسسة؛
- تسيير وضبط مواعيد المدير وبرنامجه المهني وفقا لطلبه؛
- تسيير علاقات المدير الخارجية من خلال تسيير مهماته خارج المؤسسة كضمان التنقل والمبيت؛
- تقوم الأمانة بتسيير بريد المؤسسة، فبعد أن تستقبل البريد وتحتفظ بنسخ منه ليطلع عليها المدير، فتقوم بتسجيله ثم توجيهه وينقسم البريد الوارد إلى قسمين هما:  بريد خاص يوجه إلى نيابة أو مصلحة بعينها، وبريد عام يخص كافة المصالح والنيابات؛
- استقبال الاتصالات  السلكية وذلك من خلال التعامل مع موزع الهاتف؛
- ـتقوم الأمانة باستقبال تقارير دورية (شهرية، ثلاثية، سداسية، سنوية) مرسلة من طرف مختلف مصالح ونيابات المؤسسة لتقديم حصيلة نشاطاتها خلال تلك الفترة,إضافة إلى محاضر الجرد السنوي وغيرها من التقارير التي تستقبلها الأمانة لتوجيهها إلى المدير؛
- تقوم بنسخ مختلف الوثائق والملفات التي تطلبها نيابات ومصالح المؤسسة من خلال ما سبق ذكره يتبين لنا الدور الهام الذي تلعبه الأمانة داخل المؤسسة من حيث كونها وسيطا فاعل بين المدير وجميع المستخدمين من جهة وبينه وبين مختلف الهيئات التي لها علاقة مع المؤسسة.

الفرع الثاني: نيابة مديرية الموارد البشرية    
   إن الوظيفة الأساسية لهذه النيابة هي الاهتمام بالعمال منذ التحاقهم بالمؤسسة إلى غاية إحالتهم على التقاعد كما تعمل على انتقاء اليد العاملة ذات الخبرة الواسعة بغرض العمل على تحقيق أهداف المؤسسة وذلك بوضع سياسة ملائمة لتسيير المستخدمين وتضم هذه النيابة أربع مصالح:
1- مصلحة التكوين: مهمتها تسطير مخطط التكوين لكل سنة كما تعمل على دراسة احتياجات المؤسسة فيما يخص اليد العاملة.
2- مصلحة المستخدمين: تقوم بكل ما يتعلق بأمور التسيير الإدارية سواء فيما يتعلق بالترقيات، مراقبة أجور المستخدمين
3- مصلحة الوسائل العامة: تسهر على نقل العمال وتنظيف المحيط وتسيير كل عتاد النقل.
4- مصلحة المنازعات: تمثل المؤسسة في النزاعات المنشورة أمام هيئة المحكمة سواء من طرف العمال أو من طرف المؤسسة.
الفرع الثالث: نيابة مديرية المحاسبة والمالية.
  تعمل هذه النيابة على كيفية توجيه ممتلكات المؤسسة واستغلالها أحسن استغلال وذلك بواسطة تسجيل العمليات المالية وفقا للنظام المحاسبي المالي، وصرف كل النفقات، ودراسة كل الفوارق في الأخير، وإعادة سعر التكلفة الخاص بالمنتجات التي وصلت إلى المرحلة النهائية وتضم المصالح التالية:
1- مصلحة المالية: هي مصلحة تعمل على تحصيل الشيكات الخاصة بمبيعات المؤسسة عن طريق البنك ومتابعة السيولة النقدية وتسيير أموال المؤسسة و الحفاظ عليها  ومراقبة كل العمليات المحسابية اليومية، وتضمن تسيير كل العلاقات مع البنوك و المؤسسات المالية.
2- مصلحة المحاسبة العامة: وتقوم هذه المصلحة بإعداد دفتر الأستاذ، وميزان المراجعة، والميزانية الختامية ومراقبة كل الوثائق المحاسبية قبل تدوينها محاسبيا.......الخ.
3- مصلحة المحاسبة التحليلية:  وتقوم بإيجاد سعر تكلفة الإنتاج التام أو الخدمة و يحمل التكاليف  في مختلف مراحل الإنتاج وتقوم بعملية التحليل المحاسبي لنتائج المحاسبة العامة وتسهر على تحرير جداول الأعباء المباشرة وغير المباشرة وفقا  لنتائج المحاسبة العامة.
4- مصلحة الاستثمار: تقوم هذه المصلحة بتسيير تثبيتات المؤسسة (عقاراتها ، مبانيها، آلات الإنتاج، السيارات والشاحنات).حيث تقيم إهتلاكاتها السنوية. كما تقوم بعملية جرد هذه الاستثمارات، ومعاينة حالتها ومكان تواجدها سنويا.  
الفرع الرابع: نيابة مديرية التجارة والتموين.
   تكمن مهمة هذه النيابة في تزويد هذه المؤسسة بالمواد الأولية، والمعدات، والوسائل الضرورية للقيام بالعملية الإنتاجية،كما تقوم بتسيير المخزونات  وتسويق  المنتوجات، وهي المسئولة على العملية التجارية.وتضم هذه النيابة ثلاثة مصالح:
1- مصلحة التموين: تقوم هذه المصلحة بتوفير كل ما تحتاجه المؤسسة من مواد أولية، مواد كيماوية ،قطع غيار. وذلك من أجل ضمان سير العملية الإنتاجية. حيث تقوم المصالح المعنية بالشراء بالتقدم بطلب شراء على مصلحة التموين التي تعاين الموردين المعتادين لديها إلا في حالة ما إذا تكون لطلب الشراء قيمة كبيرة فإنها تقوم بالاتصال بهؤلاء الموردين، وترسل لهم طلبات عروض (Appels d'offes) بالكمية والسعر، وبعد استلام العروض من الموردين تحرر المصلحة جدول مقارنة العروض(T.C.O  ) حسب درجة المعايير التاليةSad السعر، الجودة، آجال التسليم، خصائص التقنية، أدوات الدفع، وتقنيات التفاوض من طرف المورد.
  ويتم اختيار المورد الأفضل على ضوء ذلك.فترسل له المصلحة سند الطلبية من أجل مباشرة التسليم، أما التسديد فقد تم الاتفاق عنه مسبقا، ويتم بالطريقة التي تم الاتفاق عليها وعند إستلام البضاعة يجب التحقق من مطابقتها كما ونوعا ثم ترسل مع فاتورة الشراء، التي يحررها المورد إلى مصلحة تسيير المخزونات من أجل الاستلام الكمي، ومباشرة عملية التخزين، ويمكن الإشارة إلى أن الفرق بين المشتريات الداخلية والمشتريات الخارجية أن عمليات التسديد الداخلية تسدد بأدوات الدفع التقليدية(شيك، مؤشر شيك،  نقد، أمر بالدفع، كمبيالة(تسديد لأجل) والخارجية تسدد بالاعتماد ألمستندي، وتخضع المشتريات الخارجية لعملية التقييم حيث تدخل فيها المصاريف كالحقوق الجمركية، النقل، التأمين.  
2- مصلحة تسيير المخزونات: إن وظيفة تسيير المخزونات هي تلك الآليات والطرق التي من شأنها التحكم في كل ما يتعلق بالمخزون من ظروف التخزين،  والكميات اللازمة منه، وحركته من اجل توفير سياسة تخزين فعالة وناجعة، وعليه لا تجد المؤسسة نفسها في حالة انقطاع في المخزون أو مخزون زائد عن الحاجة، وتجدر الإشارة إلى أن وظيفة تسيير المخزونات ترتكز على اختيار آلية تسيير من طلب وشراء المخزون إلى غاية استهلاكه، وبالتالي سيتوفر لدى المؤسسة بواسطة هذه الآلية وسيلة تحكم تتمكن من خلالها تحديد الخلل في سياسة التخزين،  فمهمة مصلحة تسيير المخزونات تبدأ عند استلامها للمشتريات من مصلحة التموين,حيث يتم استلامها كما ونوعا،  يتم تخزينها في المخازن التالية:
 مخزن المواد الأولي: قطن طبيعي، قطن اصطناعي،  فضلات القطن.
 ـمخزن المواد الكيمائية: الملونات، مواد كيمائية، مواد ثانوية.
 ـمخزن قطع الغيار: قطع غيار آلات الإنتاج.
 ـمخزن لوازم المكتب: لوازم المكاتب ومستهلكات أخرى.
 ـمخزن المخاريط.
 مخزن التسويق (المنتجات).
وتتقدم المصلحة المعنية بالشراء للمخازن، وتعطي لها وصل احتياج فتستلم منها  البضاعة + وصل خروج ومن مهام هذه المصلحة أنها تقوم بمتابعة حركة المخزون وتقوم بعملية الجرد السنوي(تقوم المؤسسة بجرد مخزناتها ماديا، وذلك من أجل إعادة فتح الحسابات في السنة المالية القادمة).
3 -  مصلحة التسويق: يعتبر التسويق العملية التي من شانها أن تزيد من مبيعات المؤسسة، ومن هنا يمكن القول أن هذه المصلحة تعتبر الواجهة الأولى للتعامل مع الزبائن حيث تستلم الطلبيات بطريقة مباشرة وتقوم بدراستها، ومحاولة تحقيقها  في الآجال المحددة، بحيث يتقدم الزبون بطلبية للمصلحة بتعيين الرقم المتري واللون، والتي بدورها ترسلها إلى مصلحة البرمجة بعد الموافقة عليها. فيقوم الزبون بتسديد ما عليه من مستحقات، وإدراج بيان التسديد(إيداع، شيك مؤشر، إذن بأمر..)  ويرسل هذا إلى مصلحة المالية للقيام بعملية التحصيل ثم تتابع المصلحة طلبيات الزبائن في مختلف مراحل إنتاجها. وعند التسليم في مخزن المواد النهائية، يحرر فرع الفوترة فاتورة بيع لزبون وترسل نسخة منها لمصلحة المحاسبة العامة. وما نلاحظه هو أن مهام هذه المصلحة انحصرت في عمليات البيع حتى إنها لا تقوم بتسيير احتجاجات الزبائن، ولكن مع الخطوة التي اتخذتها المؤسسة من أجل الحصول على شهادة الجودة الشاملة فإن لهذه المصلحة عدة خطوات تقوم بها لإعادة هيكلة تسييرها في إطار إرضاء الزبائن.  
المطلب الثالث:  دراسة الهيكلة التقنية للمؤسسة.
سيتم التطرق في هذا المطلب إلى الهياكل التي يكتسي نشاطها طبعا تقنيا وهي:
الفرع الأول: نيابة مديرية التقنية.
تتمثل مهمتها في التخطيط، ومراقبة كل العمليات الإنتاجية، وتشمل أربعة مصالح.
1- مصلحة الترتيب والتوجيه: وهي مصلحة تعمل من اجل رضا الزبون،لأن هذه المصلحة تستلم الطلبات الخاصة بالزبون من طرف مصلحة التسويق، فهي تقوم بدراسة  الطلبات المقدمة لها وبعد مراجعة هذه الطلبات تقوم بإنجاز مخطط سنوي للإنتاج، ولتحقيق هذا الإنتاج لابد من توفير مواد أولية( قطن، مواد كيميائية . . . .الخ) ومن مهامها أيضا:
 تسطير برنامج لإنجاز الطلبات أي كم يستغرق هذا المنتوج حتى يصبح منتوج نهائي؛
 الشروع في تطبيق برنامجها المسطر فهي دائما تقوم بعمليات  المتابعة المستمرة من خلال التحكم في نوعية المنتوج ,وذلك حسب طلبات الزبائن؛
 احترام المدة المتفق عليها لاستلام المنتوج, وكذلك احترام الكمية والنوعية المطلوبة.
2ــ مصلحة مخبر الفيزياء: هي المرآة العاكسة للنوعية والسير الحسن للآلات والمنتوج، فهي مصلحة  مهمة جدا، وذلك من خلال المهام التي يقوم بها ويمكن تلخيصها فيما يلي:
 تحليل المادة الأولية( القطن الطبيعي، القطن الاصطناعي)؛
 مراقبة المادة الأولية من خلال مطابقتها للطلب، والمقاييس الدولية(طول شعيرة القطن، السمك، نسبة الأوساخ، المقاومة، وكذلك نسبة الرطوبة في المادة)،
 إعطاء الأوامر للمصلحة المعنية بالمشروع في الإنتاج،
 كما تقوم هذه المصلحة بتحاليل تكنولوجية ( تحليل الشريط،  تحليل الفتيلة،  تحليل الخيط) وتحاليل ميكانيكية(البحث عن أعطاب الآلة).
3- مصلحة مخبر الكيمياء:هي مصلحة تخص تحليل المواد الكيميائية وتقوم بعملية صباغة الخيط وتبحث عن الألوان المطلوبة من طرف الزبائن، تحليل الأصبغة، مراقبة الخيط بعد الصباغة.                                
4- مصلحة مراقبة الجودة: تختص بمراقبة نوعية القطن في بداية الصنع ومراقبة المنتوج أثناء التصنيع إلى أن يصبح على شكل خيوط ملونة وهذا بالتنسيق مع مخبر الفيزياء والكيمياء.  
الفرع الثاني: نيابة مديرية الصيانة:
   إن للصيانة أهمية متزايدة في عصرنا الحالي لأنها التي تمكن من إستعمال القدرات الإنتاجية بصورة طبيعية، وبالتالي تفادي التكاليف الإضافية والخسائر، وعليه فإن استمرار العملية الإنتاجية متوقف على الصيانة، حيث أن أي عطل ميكانيكي، أو كهربائي في ورشة الإنتاج يؤدي إلى نقص في الإنتاج، إذ يقوم عمال المصالح بدوريات إستطلاعية يوميا لمراقبة الأجهزة الإستراتيجية ومن أهم النشاطات التي تقوم بها النيابة نعددها فيما يلي :
 القيام بدورية عبر المؤسسة لمراقبة جميع الأجهزة الإنتاجية؛
 الإصلاح الفوري للعطب حتى لا يؤثر على سير الإنتاج؛
 تقديم التقارير عن احتياجات المؤسسة من عتاد وقطع غيار؛
 وضع جدول لاستهلاك الكهرباء والغاز والماء على وثيقة بيان استهلاك الطاقة؛
 تغيير بعض الأجهزة,وتركيب الآلات الجديدة.
كما أن نيابة مديرية الصيانة تدير نوعين من الإجراءات :
- الإجراءات الخارجية المرتبطة بالهياكل الأخرى للمؤسسة.
- الإجراءات الداخلية وهي الخاصة بتركيبة وهيكلة الصيانة والتي تتكون من 9 مصالح وهي كالتالي:
- مصلحة التهوية: وهي مصلحة تقوم بتهوية ورشات الإنتاج حسب المعايير المطلوبة (الرطوبة،  الحرارة). كما تتطلب تجهيزات المصلحة كذلك الصيانة؛
- مصلحة التسخين: وهي مصلحة تقوم بتسخين الماء لكي يصبح بخار والذي يستعمل للصباغة، كما يستعمل هذا البخار في ورشات الإنتاج، كما تقوم هذه المصلحة بإنتاج الهواء المضغوط؛
- مصلحة الكهرباء: وهي مصلحة تقوم بصيانة المحركات، والعتاد الكهربائي الخاص بالمؤسسة وفي نفس الوقت تموين المؤسسة بالكهرباء؛
- مصلحة الميكانيك: وهي مصلحة تقوم بتلبية المصالح كلها من ناحية الإصلاح وكذلك تقوم بإنتاج قطع الغيار لمصالح الإنتاج، وهي كذلك تلبية رغبات مصالح صيانة الإنتاج، (وكذلك تلبية رغبات مصالح الصيانة من حيث قطع الغيار)؛
- مصلحة معالجة المياه: وهي تقوم بإنتاج و توفير المياه لمصلحة التهوية  والصباغة ومصلحة التسخين  حسب تركيبة  الماء الصالح للإنتاج  وفي نفس الوقت إنتاج المياه الصالحة للشرب. كما تقوم بمعالجة المياه القذرة والمستعملة قبل تصريفها؛
- مصلحة دراسة الصيانة: مهمتها دراسة الصيانة و كذلك دراسة الأعمال الجديدة و دراسة انجاز قطع الغيار؛
- مصلحة صيانة الغزل: مهمتها صيانة عتاد الغزل؛
- مصلحة صيانة اللف و النقل: مهمتها صيانة عتاد اللف والنقل؛
- مصلحة صيانة الصباغة: مهمتها صيانة عتاد الصباغة.  
الفرع الثالث: نيابات مديرية الإنتاج.
  وتتمثل هذه النيابات في :
1- نيابة مديرية الغزل: مهمة هذه النيابة غزل الخيط، وكذا مراقبة تسيير عملية الغزل لمختلف أنواع الخيط و تضم مصلحتين:
أ‌- مصلحة التحضيرات: وتقوم هذه المصلحة بالتحضيرات التالية:
بعد وصول المادة الأولية إلى المؤسسة يتم وضعها في مخازن مهيأة وملائمة من حيث الرطوبة لجعلها للإستعمال، و بعد تهيئة هذه الأخيرة يجب أن تأخذ ثلاث خطوط إنتاج:
 الخط الأول: بعد ما يكون القطن صالح للغزل يتم وضعه في آلات حلج، حيث تبدأ عملية المزج بين القطن الطبيعي  و القطن الاصطناعي للحصول على فتائل، ثم تحول هذه الأخيرة إلى خيوط حسب الطلب بعد عملية البرم والغزل؛
 الخط الثاني: هو خط خاص بالخيط الحلج وتأخذ نفس الخط السابق؛
 الخط الثالث: هو خط خاص بالخيط الممشوط، ولكي يتم تحضيره لابد أن يمر بخمسة مراحل:
المرحلة الأولى هي مرحلة التجميع، حيث تجمع فيها 22 فتيلة لتعطي في النهاية شريط واحد، ثم تأتي المرحلة الثانية وهي مرحلة السحب، تسحب فيها خمس أشرطة من كل آلة جمع و تعطي شريط واحد، وتأتي المرحلة الثالثة وهي مرحلة المشط، بحيث يتم فيها تحويل كل ثمانية أشرطة إلى شريطيين ممشوطين أي خاليين من الشعيرات القصيرة مما يزيد في جودة الخيط، أما المرحلة الرابعة هي مرحلة السحب الثانية حيث كل آلة تحتوي على ممرين، بحيث يمر من خلالهما شريطين لتعطي في النهاية فتيلة واحدة، وخالية تماما من الشعيرات القصيرة، وأخيرا المرحلة الخامسة وهي مرحلة البرم يتم فيها تحويل الفتائل إلى فتائل اقل قطرا لتصبح معدة للغزل أي يتم لفها على مغازل.  
ب-مصلحة الغزل: تقوم بتحويل الفتيلة إلى خيط حسب الأرقام المترية المطلوبة من طرف الزبون، وكل هذه المراحل تخضع إلى مراقبة دائمة من طرف المخبر الفيزيائي.
2- نيابة مديرية اللف والفتل: إن شدة أو مقاومة الخيط تمثل خصائص المنتوج التي تتكلف بها نيابة مديرية اللف والفتل بحيث تقوم بضمان تلبية طلبات الزبائن. فيما يخص هذين العنصرين ويتم ذلك بإستلامها من المغازل التي حضرتها نيابة مديرية الغزل مصحوبة مع بطاقة متابعة المواد التي تتضمن المعلومات التالية: الكمية، نوع الخيط (الرقم المتري ) والمادة المكونة له من جهة ومن جهة أخرى تستلم من نيابة مديرية التقنية شدة الخيط وعدد الأطراف المطلوبة المنصوص عليها في طلب الزبون وبعد نهاية عملية اللف والفتل ترسل البكرات المحصل عليها إلى نيابة مديرية الصباغة من أجل تلوينها هذا إذا تضمنت طلبية الزبون اللون ثم  تعاد هذه البكرات إلى نيابة مديرية اللف والفتل من أجل اللف بعد الصباغة لترسلها إلى التغليف.
3- نيابة مديرية الصباغة: تعد مرحلة الصباغة المرحلة ما قبل الأخيرة من مراحل الإنتاج وتعتبر هذه العملية أهم مرحلة لأنه أول ما يجذب الزبون للمنتوج هو اللون، لأجل ذلك فالوظيفة الأساسية لنيابة مديرية الصباغة هي صباغة الفتائل الموجة لها من طرف نيابة مديرية اللف والفتل وفقا لرغبات الزبائن أو تبعا لبطاقة الألوان المتوفرة لديها والمقترحة على الزبائن من أجل تسهيل اختيارهم؛ بحيث تستلم نيابة مديرية الصباغة من مديرية اللف والفتل البكرات المراد تلوينها مرفقة ببطاقة متابعة المادة والتي تتضمن الكمية، نوع الخيط المستلم، الخصائص التقنية واللون المطلوب، من أجل ذلك تطلب نيابة مديرية الصباغة وصفة اللون من المخبر الكيميائي التابع لنيابة مديرية التقنية التي تتضمن مكونات هذا اللون وعلى أساس هذه الوصفة يتم تلوين الفتائل.  







   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://barikawilaya.forumalgerie.net
 
عرض لمركب الفتائل الملونة - بريكة - (FILBA).
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بريكة ولاية للبحوث والعلوم  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: